منتديات ألامل

اهلا بالاخوه الاعضاء الكرام ...
كمانتمنى من الاخوه الزوار المبادره بالتسجيل ليكونو بيننا اخوه اعزاء ..يقدمون لنا بعضا من مساهماتهم لننهض معا وسويا بهذا المنتدى بما فيه مصلحة الجميع وشرف اعلاء الكلمه الطيبه والمعلومه القيمه للاعضاء والزوار على حد سواء ..
واقبلوا احترامي وتقديري لكم .
مع تحيات :
(بوح الروح ).
منتديات ألامل

أستشارات نفسية وعلوم انسانية

مواضيع مماثلة

المواضيع الأخيرة

» * * * * أصدقاء للأبــد
السبت أغسطس 16, 2014 9:29 am من طرف بوح الروح

» شركة المتحدة إكسبريس لنقل الأثاث 00201001755898
السبت يوليو 05, 2014 7:18 pm من طرف emateam

» ******* أتَهمُونيِ بَالتَغيير ..
الثلاثاء أبريل 22, 2014 9:48 am من طرف بوح الروح

» ****** وبحاستي السادسة ...
الثلاثاء أبريل 22, 2014 9:44 am من طرف بوح الروح

» **** احبّّبتك فوق ...
الثلاثاء أبريل 22, 2014 9:42 am من طرف بوح الروح

» **** شــوقي إليــــكَ ...
الثلاثاء أبريل 22, 2014 9:40 am من طرف بوح الروح

» **** سـأظل أنتظرك حتى ...
الثلاثاء أبريل 22, 2014 9:37 am من طرف بوح الروح

» * ***** * أحببـــتُُه ..حتّى
الثلاثاء أبريل 22, 2014 9:31 am من طرف بوح الروح

» * ***** * كُن قُربـــي♥
الثلاثاء أبريل 22, 2014 9:29 am من طرف بوح الروح

التبادل الاعلاني

    معلومات عن (15نوع من النباتات) الجزء الثالت عشر

    شاطر

    بوح الروح
    Admin

    عدد المساهمات: 5985
    تاريخ التسجيل: 18/07/2009
    العمر: 30

    معلومات عن (15نوع من النباتات) الجزء الثالت عشر

    مُساهمة  بوح الروح في الإثنين أكتوبر 25, 2010 3:00 pm

    معلومات عن (15نوع من النباتات) الجزء الثالت عشر
    أسترسكس قزمي. نبتة حولية قزمية بلا ساق، ورقتها بسيطة، وزهرتها صفراء، والنورة هامة قطرها سنتيمتران. تنمو في التربة الطميية. يحتوي جنس العرار على ثلاثة أنواع فقط، واحد منها في حوض البحر الأبيض المتوسط واثنان في أوروبا، وتزرع الأنواع للزينة. وينتمي الجنس إلى الفصيلة المركبة.
    ويوجد هذا النوع في المنطقتين الشمالية والشرقية وشرق نجد والنفود في المملكة العربية السعودية وكذلك في سوريا.
    ومن أسمائه الشائعة: عقاد (سوريا).
    أسترسكوم. نبتة معمرة، ورقتها قلبية مسننة، والزهرة صفراء عطرية، والنورة هامة.
    وهو من جنس نبات العرار القزمي ويتبع الفصيلة المركبة. يوجد في المنطقتين الشمالية والشرقية في المملكة العربية السعودية وسوريا. ومن أسمائه الشائعة: العرار وبهار البر وجهينه ونقد (سوريا).
    أسل حاد. نبتة معمرة، تنمو إلى 100سم، وتكون الساق بلا عقد، والورقة أسطوانية، والنورة شبه هامة. تكثر في الترب المالحة والرطبة والبيئات الرملية.
    ينتمي هذا النوع إلى جنس السمار التابع للفصيلة السمارية. ويحتوي الجنس على 225 نوعًا كونية الانتشار، ويقل في المناطق الاستوائية. تستخدم السيقان الجارية تحت الأرض والجذور الخاصة بعدد من أنواع هذه النبتة في استطبابات لمعالجة بعض الأوجاع في بعض البلدان. وتوظف الجذور خاصة في علاج بعض أمراض الجلد، ويعمل من الأنابيب بعض أنواع الحصائر والفرش. والفصيلة السمارية تحتوي على 10 أجناس و325 نوعًا.
    ويوجد هذا النبات في المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة: سمار وأسل وبوط.
    أفلفيولس. نبتة معمرة زاحفة، ورقتها مستديرة، والزهرة بيضاء.
    ينتمي هذا النبات إلى جنس أفلفيولس التابع للفصيلة العليقية. ويحتوي على 98 نوعًا توجد في المناطق الدافئة الأمريكية ونوعين في العالم القديم، وتشتمل الفصيلة على 56 جنسًا و1050 نوعًا. العديد منها يلتف حول غيره أو حول دعامات مجاورة، ولاحظ العلماء أن الالتفاف يكون دائمًا نحو اليمين. وهنالك أجناس متطفلة. ومن أسمائه الشائعة: جليت وعيقال.
    الأفنستين اليهودي. نبتة عطرية تنمو إلى ارتفاع سبعة سنتيمترات، ورقتها مشرحة، وزهرتها خضراء، والنورة هامة قطرها نصف سنتيمتر. تنمو في الترب الرملية والطميية.
    ينتمي النبات إلى جنس الشيح الذي يحتوي على 300 نوع منتشرة في المناطق الجافة، والعديد منها شجيرات وأعشاب عطرية وبعضها يوصف في الطب الشعبي.
    يوجد هذا النبات في شمال وجنوب الحجاز وفي المنطقتين الشمالية والشرقية وفي نجد في المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة: الشيح وحمار البيت وحمار العدس.
    الأقحوان النتن. نبتة حولية، ورقتها مفصصة، والأزهار الشعاعية بيض، والنورة هامة.
    ينتمي إلى جنس الأقحوان الذي يضم 100 نوع منتشرة من أوروبا إلى إيران. بينها أنواع عطرية وأخرى طبية وأخرى تزرع للزينة، وهذا النبات مصدر لبعض المبيدات الحشرية، وإذا رعته المواشي بكثرة فإنه يلوِّن ألبانها. وينتمي الجنس إلى الفصيلة المركبة.
    يوجد هذا النبات في المنطقة الجنوبية وفي نجد في المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة فيها أقحوان وقرقاص.
    الألفية المائية. نبتة مائية معمرة ذات جذمور، تنمو الأفرع القائمة إلى ارتفاع مائة سنتيمتر، وأوراقها سوارية، خيطية الفصوص، والأزهار سوارية، والثمرة أربع ثميرات. تنمو في البرك والمستنقعات.
    ينتمي النبات إلى جنس مُرْيافيلون التابع للفصيلة الهالوراجيدية. ويشتمل على 40 نوعًا كونية الانتشار، أزهارها تبرز خارج الماء ويتم تلقيحها بواسطة الرياح، وبعض الأنواع تزرع في أحواض الزينة. وتشتمل الفصيلة على 9 أجناس و120 نوعًا.
    ومن أسمائه الشائعة: الكثير الورق والحزنبل الألفي وأم ألف ورقة.
    أنف العجل. عشبة حولية، ورقتها بسيطة تامة، وأزهارها وردية، والنورة عنقود. عشبة ضارة في المزارع.
    ينتمي النبات لجنس نبات أنف العجل التابع للفصيلة الإسكروفيولارية، ويحتوي الجنس على 42 نوعًا منتشرة في غرب الشمال الأمريكي وفي حوض البحر الأبيض المتوسط. والمدهش أن أزهار هذا النبات يصعب الدخول إليها إلا بواسطة النحل وهذا تلقيح حشري متخصص، وحتى النحل يدفع بنفسه دفعًا إلى الداخل. يزرع النبات للزينة. وتحتوي الفصيلة على 222 جنسًا و4500 نوع.
    يوجد هذا النبات في جنوب الحجاز وفي المنطقة الجنوبية في المملكة العربية السعودية وسوريا. ومن أسمائه الشائعة: سيسم (سوريا).
    الأنفحة الهندية. نبتة معمرة خضراء تميل نحو الرمادي، وأوراقها مفصصة، والزهرة قرمزية شاحبة.
    ينتمي هذا النبات إلى جنس المغد الذي يحتوي على 1,400 نوع شبه كونية الانتشار، ولمعظم الأنواع درجات متفاوتة من السمية، خاصة الثمار حينما تكون غير ناضجة. وقد تزرع بعض الأنواع للزينة ولكنها سامة، وقد تؤكل بعض الأنواع، منها الباذنجان والبطاطس. والفصيلة التي ينتمي إليها النبات هي الفصيلة الباذنجانية التي تتضمن 90 جنسًا و 2,000 نوع.
    يوجد هذا النبات في جنوب الحجاز في المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة: عين البقر وحدق وعرصم وأنمة.
    البازلاء الشائعة. نبتة حولية منزرعة، تكون أحيانًا هاربة من الزراعة، تنمو إلى ارتفاع ثلاثة أمتار. وأوراقها مركبة، وأزهارها بيضاء أو قرمزية.
    يتبع هذا النبات جنس البازلاء الذي ينتمي إلى الفصيلة القرنية، ويشتمل على 5 أنواع تنتشر في حوض البحر الأبيض المتوسط، وتستخدم بذور هذا النبات خضارًا وهي طازجة أو مجمدة أو مجففة أو مسحوقًا، والثمرة غير كاملة النضج تؤكل. ويوجد في معظم بلدان العالم العربي. ومن أسمائه الشائعة: بزلة وبسلة وجلجلان.
    البانكريتيوم السكنبرجي. نبتة بصلية معمرة. أوراقها ملتفة حلزونيا، وتظهر بعد الأزهار، البيضاء.
    ينتمي هذا النبات إلى جنس فنقراطيون التابع للفصيلة الزنبقية، ويحتوي على 20 نوعًا إفريقيا وتابعا لحوض البحر الأبيض المتوسط. يزرع العديد من الأنواع للزينة. وتشتمل الفصيلة على 294 جنسًا و4550 نوعًا معظمها للزينة.
    يوجد هذا النبات في شمال الحجاز وفي جنوبه في المملكة العربية السعودية وكذلك في سوريا. ومن أسمائه الشائعة: عنصلان (سوريا)، بطن الحية وزنبق.
    البرسيم البنفسجي. نبتة حولية، الورقة ثلاثية وريقات، الزهرة قرمزية.
    ينتمي النبات إلى جنس البرسيم الثلاثي الوريقات الذي بدوره ينتمي إلى الفصيلة القرنية. يحتوي هذا الجنس على 238 نوعًا، وبعض هذه الأنواع العلفية ذات مقاومة لملوحة التربة وبعضها مقاوم للجفاف. وبعضها تؤكل جذاميره. ومن أسمائه الشائعة: أبو دلابيش (سوريا).
    البصل السيناني. نبتة بصلية ذات قشور معرقة، ورقتها مجوفة أسطوانية، ونورتها خيمية على حامل طوله اثنا عشر سنتيمترًا ولها إغريض عريض. تنمو في الرمال العميقة.
    ينتمي النبات لجنس البصل الذي ينتمي للفصيلة الزنبقية (تم نقله حديثًا إلى فصيلة خاصة به هي الفصيلة البصلية)، ويحتوي الجنس على 700 نوع منتشرة في نصف الكرة الشمالي، وبعض أنواعه معروف مثل البصل العادي والثوم وغيرهما. ومن أسمائه الشائعة: بطييط (سوريا).
    البظرية الزرقاء. نبتة معمرة متسلقة، ورقتها مركبة من اثنين إلى ثلاثة أزواج وريقات، والزهرة زرقاء، ونادرًا بيضاء، ذات حلق برتقالي.
    ينتمي النبات لجنس البظرية الذي ينتمي بدوره إلى الفصيلة القرنية، ويحتوي على 70 نوعًا استوائيًا خاصة في أمريكا. ويتميز الجنس عامة بأن أزهار أنواعه منحنية إلى أسفل حيث تحتك الأسدية مع الميسم حين تزور الحشرات الزهرة لأجل الرحيق وبذلك يتم التلقيح. وتوجد أنواع متسلقة تزرع للزينة خاصة هذا النبات.
    يوجد هذا النبات في جنوب الحجاز والمنطقة الجنوبية في المملكة العربية السعودية واليمن. ومن أسمائه الشائعة: هريجة (اليمن)، مازريون هندي (المنطقة الجنوبية للمملكة العربية السعودية).
    التفاحة الشائكة. نبتة حولية أو معمرة، منتنة، تنمو إلى ارتفاع مائة سنتيمتر، طول الورقة سبعة عشر سنتيمترًا وعرضها ثلاثة عشر سنتيمترًا، مسننة، والزهرة أنبوبية بيضاء، طول الأنبوب عشرة سنتيمترات، والثمرة قائمة، مشوكة، قطرها أربعة سنتيمترات تتفتح بانتظام. وهي عشبة ضارة في المزارع، سامة.
    وهذا النبات لا يقربه الإنسان أو الحيوان لرائحته القوية النتنة ومركباته الكيميائية الشديدة المرارة. ويحتوي على مواد عديدة ذات سمية عالية، والجرعات العالية منها قاتلة وبذوره أشد خطورة.
    ينتمي النبات إلى جنس داتورة التابع للفصيلة الباذنجانية. يحتوي على 8 أنواع أصلها الأمريكتان ولكنها انتشرت واستوطنت في العديد من البلدان. ويحتوي النبات على مادة الإسترامونيوم التي تدخل في العقاقير التي تعالج الربو وتستخلص من الأوراق الجافة. وكان النبات مكان الاهتمام في أوروبا منذ 300 عام، وهو مخدر ويسبب الهلوسة. ومن عادة بعض قبائل الهنود في شرق الولايات المتحدة تقديم جرعات من النبات للصبية الذين شارفت أعمارهم 18-20 عامًا، ويعلن بعدها أنهم قد بلغوا مرحلة الرجولة.
    يوجد هذا النبات في معظم أنحاء المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة: طاطورة و داتورة.
    التفاف. نبتة حولية تنمو إلى ارتفاع مائة سنتيمتر، ورقتها مفصصة، وزهرتها صفراء، والنورة هامة. وهي نبتة غير مرغوب فيها في المزارع.
    ينتمي هذا النبات إلى جنس صنخُس التابع للفصيلة المركبة، ويحتوي على 62 نوعًا منتشرة في أوروبا وآسيا وإفريقيا الاستوائية.
    يوجد هذا النبات في شمال الحجاز وجنوبه وفي شرق نجد في المملكة العربية السعودية ومصر.
    ومن أسمائه الشائعة: خوّيش (المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية)، وتلفاف وبقلة يهودية وجلوين (مصر).
    ثلاثية الأوراق العطرية. نبتة حولية تنمو إلى ارتفاع أربعين سنتيمترًا، وورقتها ثلاثية الوريقات،طول الوريقة سنتيمتران، وعرضها سنتيمتر واحد، مسننة، والزهرة صفراء، والثمرة قرنية، بندولية.
    يتبع هذا النبات جنس الحندقوق. ويوجد في نجد في المملكة العربية السعودية وكذلك في الجزائر.
    ومن أسمائه الشائعة: حندقوق مر ورقراق وقرط وعشب الملك (الجزائر)، وريام وحندقوق بستاني.
    جار النهر. نبتة مائية معمرة تكثر في المياه العذبة، طافية الأوراق، طول الورقة ثمانية سنتيمترات وعرضها ثلاثة سنتيمترات، وهي معنقة، والزهرة بيضاء، أما النورة فسنبلة طولها أربعة سنتيمترات.
    ينتمي النبات إلى جنس جار النهر الذي بدوره ينتمي لفصيلة جار النهر، ويحتوي الجنس على 90 نوعًا كونية الانتشار، بعضها له أوراق غاطسة وأوراق طافية وبعضها يزرع في الأحواض للزينة. ويعتقد أن السيقان الجارية لبعض الأنواع قد تكون مصدرًا للنشويات. تحتوي الفصيلة على جنسين فقط و90 نوعًا.
    يوجد هذا النبات في المنطقة الجنوبية وفي جنوب الحجاز في المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة: لسان البحر.
    جذر المعزة. نبتة معمرة، وورقتها ثلاثية الوريقات، مسننة، وزهرتها صفراء، والثمرة قرنية بندولية.
    ينتمي النبات إلى جنس أنونس، وهذا بدوره ينتمي إلى الفصيلة القرنية. يحتوي الجنس على 75 نوعًا تنتشر في أوروبا وحوض البحر الأبيض المتوسط وجزر الكناري وإثيوبيا وإيران، يزرع بعضها للزينة ويستخدم البعض الآخر في بعض البلدان في الاستطباب.
    ومن أسمائه الشائعة: دبق و طبون (لبنان)، و حمض الغزال (سوريا).
    الجرمل. عشبة معمرة شحمية تنمو إلى ارتفاع ثلاثين سنتيمترًا، طول الورقة سنتيمتران وعرضها نصف سنتيمتر، وهي أسطوانية، والزهرة صفراء.
    تنمو في الترب الرملية الضحلة والترب الطميية.
    ينتمي هذا النبات إلى جنس الرُطريط التابع للفصيلة الرطريطية، ويحتوي على 90 نوعًا منتشرة في حوض البحر الأبيض المتوسط ووسط آسيا وجنوب إفريقيا وأستراليا، وغالبًا ما تكون في الصحارى والمناطق الجافة. وتؤكل براعم بعض الأنواع وسيقانها العصارية في بعض البلدان. تحتوي الفصيلة الرطريطية على 27 جنسًا و250 نوعًا استوائيًا ودافئًا خاصة في المناطق الجافة.
    يوجد هذا النبات في المنطقتين الشمالية والجنوبية وشمال وجنوب الحجاز ونجد في المملكة العربية السعودية وكذلك في سوريا. ومن أسمائه الشائعة: قَرْمل وعزير وقرمة (سوريا).
    الجرمول الأصفر. عشبة معمرة، خضراء تميل نحو الأصفر، وورقتها متموجة والزهرة صفراء.
    ينتمي النبات إلى جنس الكحلاء التابع للفصيلة البوراجينية. ويحتوي على 25 إلى 30 نوعًا معظمها في منطقة تمتد من حوض البحر الأبيض المتوسط إلى إيران. تستخلص من جذور بعض الأنواع أصباغ حمر تستخدم في صباغة السوائل التي تستخدم في عمل مقاييس الحرارة، وغير ذلك. وتشتمل الفصيلة على 156 جنسًا و2500 نوع ذات فوائد مختلفة، بعضها لإنتاج الخشب والآخر للفاكهة وبعضها يطبخ.
    يوجد هذا النبات في المنطقة الجنوبية في المملكة العربية السعودية وسوريا. ومن أسمائه الشائعة: لبيد (سوريا)، وعسيلة (المنطقة الجنوبية للمملكة العربية السعودية).
    الجريس. نبتة معمرة، ورقتها بيضية، والزهرة بيضاء.
    ينتمي النبات لجنس الجريس الذي ينتمي بدوره للفصيلة الجريسية. يحتوي جنس الجريس على 300 نوع منتشرة في الشمال المعتدل وخاصة حوض البحر الأبيض المتوسط والمرتفعات الاستوائية. العديد منها يزرع للزينة. وتشتمل الفصيلة على 87 جنسًا و1950 نوعًا.
    يوجد هذا النبات في جنوب الحجاز في المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة: خبز العقاب؛ عسنت.
    الجصية. نبتة صحراوية معمرة، خضراء تميل نحو الأزرق، ثنائية التفرع، متساقطة الأوراق، والزهرة ذات خطوط قرمزية.
    ينتمي النبات إلى جنس جيبسوفلا التابع للفصيلة القرنفلية، ويحتوي على 125 نوعًا في النطاق المعتدل في أوروبا وآسيا إلى مصر وأستراليا ونيوزيلندا. وبعض أنواعه يستفاد منها في عمل باقات الورود التي تعد لحفلات الزواج في الغرب، وأحد أنواعه يعتبر كشافًا عن مناطق النحاس، يستخدم هذا النبات بإضافة بذور السمسم والعسل له في مصر.
    يوجد هذا النبات في المنطقة الشرقية ونجد والنفود في المملكة العربية السعودية ومصر. ومن أسمائه الشائعة: رقيقة.
    الجلانقل الإنجليزي. نبتة معمرة تنمو إلى مائة سنتيمتر، ورقتها بسيطة، والنورة خيمية، طولها أربعون سنتيمترًا، بنية تميل نحو الأحمر. وتكثر في المزارع.
    ينتمي النبات إلى جنس السعد الذي ينتمي إلى الفصيلة السعدية. يحتوي الجنس على 600 نوع استوائية التوزيع، وبعضها يؤكل بعض أجزائه مثل هذا النبات، ويستخدم جذموره في صناعة الروائح لأنه برائحة البنفسج. وهنالك البردي المشهور.
    يوجد هذا النبات في جنوب الحجاز في المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة: سعد وسعدى وخلنجان بري وريحان القصاري.
    جنبة القطن. نبتة معمرة وبرية، ورقتها شريطية، لحمية، والنورة كروية وبرية.
    ينتمي النبات إلى جنس باسيا التابع للفصيلة الرمرامية. ويحتوي على 26 نوعًا تنتشر في المناطق الدافئة، وبعض الأنواع يزرع علفًا، وبعضها للزينة، حيث تتحول الأوراق إلى اللون الأحمر خلال الخريف.
    يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية وسوريا وفي شمال إفريقيا وجنوب غرب آسيا. ومن أسمائه الشائعة: شفشف وثلاثة (سوريا).
    جوز السعدي. نبتة عشبية معمرة ذات جذمور، لها درنات سود، ساقها ثلاثية الزوايا، تنمو إلى ارتفاع سبعين سنتيمترًا. طول الورقة أربعون سنتيمترًا وعرضها سنتيمتر واحد، ونورتها سنابل شبيهة بالخيمة. محمرة تميل نحو البني. وهي عشبة ضارة في المزارع.
    ينتمي النبات إلى جنس السعد الذي يضم نوع الجلانقل الإنجليزي. يوجد في شمال وجنوب الحجاز في المملكة العربية السعودية.
    ومن أسمائه الشائعة: كرش، علوب، ديس، سمار حلو.
    الحامول. نبتة طفيلية عديمة اليخضور، ذهبية اللون إلى صفراء، حريرية، عديمة الورق، تتطفل إجباريًا على العديد من النباتات، وزهرتها بيضاء، والثمرة كروية.
    ينتمي النبات إلى جنس الحامول (الكشوث) التابع للفصيلة العليقية (تم نقله حديثًا إلى فصيلة خاصة به هي الفصيلة الحامولية). يحتوي هذا الجنس على 145 نوعًا واسعة الانتشار، وكلها متطفلة جذابة اللون بلا يخضور ولا ورق، تؤثر تأثيرًا شديدًا في إنتاج المحاصيل التي تتطفّل عليها، وبعضها يصيب عائلا واحدًا. يوجد في نجد في المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة: الكشوث.
    حشيشة الإوزة. نبتة معمرة زاحفة، تطلق جذورًا عرضية عند العقد، يصل ارتفاع الأفرع القائمة إلى خمسين سنتيمترًا، وطول الورقة أربعة سنتيمترات وعرضها نصف سنتيمتر، والنورة سنابل من سنيبلات قرمزية اللون أحيانا. تنمو في بطون الأودية.
    ينتمي النبات إلى جنس أكنوكلوَّا التابع للفصيلة النجيلية. ويشتمل على 9 أنواع منتشرة في إفريقيا وجنوب أمريكا وبعضها يعتبر محصولا مهمًا في إفريقيا والهند. وبعضها أعشاب غير مرغوب فيها في المزارع.
    يوجد هذا النبات في معظم مناطق المملكة العربية السعودية وكذلك في كل من السودان ومصر. ومن أسمائه الشائعة: عجلة وكنب وبشنه (مصر) وحمرة (السودان).
    حشيشة الجراح. نبتة معمرة تنمو إلى ارتفاع مائة سنتيمتر، ورقتها شريطية معرقة السطح الأسفل. تنمو على الصخور الجيرية.
    ينتمي النبات إلى جنس ستاكس التابع للفصيلة الشفوية، ويحتوي على 300 نوع منتشرة في الأقاليم المعتدلة عدا أستراليا. ويزرع بعض الأنواع. وهذا النبات له درنات حمر، وهذا مصدر الاسم حشيشة الجراح، وبعض درنات الأنواع الأخرى يؤكل، ولأنواع أخرى فوائد طبية.
    ومن أسمائه الشائعة: غل وغرتم.
    حشيشة الزجاج السينية الورق. نبتة حولية، ورقتها بسيطة بيضية. تنمو في شقوق الصخور المظللة.
    ينتمي النبات لجنس حشيشة الزجاج التابع للفصيلة الحريقية. يشتمل الجنس على 20 نوعًا منتشرة شبه كونية. بعضها له خواص طبية. وتشتمل الفصيلة على 52 جنسًا و1050 نوعًا. يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية وفي سلطنة عُمان والإمارات العربية المتحدة وقطر وسوريا ومصر. ومن أسمائه الشائعة: شدخ ولزيق (سوريا) وأذين الفأر (مصر).
    الحشيشة الضارة المنتنة. عشبة وبرية حولية أو معمرة، تنمو إلى ارتفاع خمسين سنتيمترًا، أوراقها قاعدية مسننة، وزهرتها صفراء، والثمرة خردلة منتشرة أو قائمة، طولها أربعة سنتيمترات وعرضها ملليمتران، وقد تصبح بندولية.
    ينتمي النبات إلى جنس الحارة التابع للفصيلة الصليبية، ويحتوي على 27 نوعًا تنتشر من حوض البحر الأبيض المتوسط إلى شمال غرب الهند.
    ويوجد في المملكة العربية السعودية وفي اليمن وسلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة والبحرين والكويت وفي الصحاري وشمال إفريقيا. ومن أسمائه الشائعة: حوذان وخنيز وخفش وحرا خشين.
    حشيشة القط. نبتة معمرة، نورتها خيمية، وذات زهرة وردية.
    ينتمي النبات إلى جنس بورهافيا التابع للفصيلة الجهنمية، ويحتوي الجنس على 40 نوعًا كلها أعشاب ضارة للزراعة. وتضم الفصيلة 34 جنسًا و350 نوعًا استوائية خاصة أمريكا.
    يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية وفي اليمن. ومن أسمائه الشائعة: مديد ورقمة.
    حشيشة الليمون. نبتة نجيلية معمرة عطرية إلى حد ما، ورقتها خيطية. تنمو في المناطق الجافة والحجرية.
    ينتمي النبات إلى جنس سيمبوبوغن التابع للفصيلة النجيلية، ويحتوي على 56 نوعًا استوائيًا، معظمها يفرز زيوتًا عطرية تستخدم في صناعة العطور وفي الطب في إضافة النكهات.
    يوجد هذا النبات في كل مناطق المملكة العربية السعودية.
    ومن أسمائه الشائعة: إذخر وطيب العرب وقش مكة وحلفا مكة.
    الحلبوب الفرنسي. نبتة عشبية حولية قائمة، عقد الساق منتفخة، وورقتها مسننة، والزهرة عديمة بتلات خضراء، وهو نبات سام.
    ينتمي النبات إلى جنس الزئبقية التابع للفصيلة الفربيونية. ويشتمل على 8 أنواع توجد في حوض البحر الأبيض المتوسط وآسيا وأوروبا. وبعض هذه الأنواع مصدر للأصباغ. وهو من النباتات الضارة بالمزارع.
    ومن أسمائه الشائعة: حشيشة السمك وبقلة وحنيزير (سوريا) وحلبوب وخرنوب وعصا موسى وخصى هرمس وخريق أملس.
    الحنظل. نبات عشبي يجري على هيئة حبال على الأرض، له جذر تطعيم معمر مدفون تحت الأرض. وللنبات معاليق متفرعة يتدعم بها، وأوراقه ثلاثية أو خماسية فصوص. ويحمل النبات أزهارًا ذكرية وأخرى أنثوية فيقال إنه وحيد منزل. وأزهاره جرسية الشكل فردية جانبية صفراء يصل عرضها إلى السنتيمترين. وثماره كروية يصل قطر الثمرة إلى سبع سنتيمترات تكون خضراء مرقشة أو مخططة ثم تتحول إلى الأصفر حين تجف، وغلافها شديد المرارة والبذور عديدة بيضية الشكل بنية.
    يكثر النبات في المملكة العربية السعودية في الأراضي الرملية والطميية في الأودية، ويكثر كذلك في صحارى إفريقيا وآسيا ويمتد إلى أسبانيا وجزر الكناري وشمال إفريقيا وفلسطين والهند والبنجاب. وقد يلاحظ انتشاره في المزارع المهجورة. للنبات عدد من الأسماء فهو العلقم وقثاء النعام والخطبان ومرارة الصحراء.
    وورد عن القدماء إشارات لخواص النبات العلاجية، وحتى اليوم فإن لُب الثمار والبذور ذات خواص ملينة وتجاوز الجرعة يؤدي إلى التسمم. وتسمى البذور الهبيد وكانوا يعالجونها بأسلوب طبخ معين يسمى التهبيد لإزالة مرارتها ثم تؤكل، ووردت إشارات عدة في التراث الأدبي للحنظل ومرارته.
    الحوذان الشائك. نبتة حولية تنمو إلى ارتفاع خمسة وثلاثين سنتيمترًا، والأوراق السفلى طويلة الأعناق دائرية قطرها سبعة سنتيمترات، ثلاثية الفصوص. والزهرة صفراء.
    ينتمي النبات إلى جنس الحوذان التابع للفصيلة الحوذانية. يحتوي الجنس على 250 نوعًا منتشرة في الأقاليم المعتدلة. وبعضها يزرع للزينة والبعض الآخر أعشاب غير مرغوب فيها في الزراعة.
    يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية وفي سلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة وجنوب غرب آسيا وشمال إفريقيا. ومن أسمائه الشائعة: زغليل.
    الخطمية الحويصلية. نبتة حولية عشبية متفرعة وبرية، تنمو إلى ارتفاع ستين سنتيمترًا، ورقتها مشرحة، وزهرتها بيضاء ذات قاعدة قرمزية، وهي عشبة ضارة في المزارع.
    ينتمي النبات إلى جنس التيل. ومن أسمائه الشائعة: تيل الشيطان وعبرة (العراق).
    خلنج البحر المغبر. نبتة حولية شبه منبطحة تكسوها بلورات الملح، تنمو إلى ارتفاع ثلاثين سنتيمترًا، ورقتها بسيطة. طولها نصف سنتيمتر وعرضها مليمتران، والزهرة وردية، وتنمو في الترب الملحية.
    ينتمي النبات إلى جنس فرانكينيا التابع للفصيلة الفرنكينية. يحتوي هذا الجنس على 25 نوعًا منتشرة في المناطق المعتدلة والمناطق شبه الاستوائية وعادة ماتكون بيئاتها مالحة. وبعض هذه الأنواع سام وبعضها طبي، ويستخلص من رماد البعض ملح وبعضها يزرع للزينة، ضمن النباتات الصخرية. تحتوي الفصيلة على 3 أجناس و30 نوعًا.
    يوجد في شمال الحجاز وجنوبه وفي نجد والمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية والجزائر.
    ومن أسمائه الشائعة: أبو ثريب وأم ثريب (شرقي المملكة العربية السعودية) ومليغة (الجزائر) ونديوة وجرمل.
    الخيار البري. نبتة معمرة، زهرتها أحادية الجنس، صفراء، وورقتها مفصصة، والثمرة مكسوة بشعيرات متينة، يصل طول الثمرة إلى ستة سنتيمترات، ذات خطوط طولية خضر أو صفر. وتتحول كلية إلى الأصفر حين النضج. وتنمو في بطون الأودية.
    ينتمي النبات إلى جنس القثاء التابع للفصيلة القرعية. يشتمل الجنس على 30 نوعًا منتشرة في المناطق الاستوائية للعالم القديم. له خواص طبية ويحتوي على مواد شديدة المرارة. تحتوي الفصيلة على 121 جنسًا و755 نوعًا.
    يوجد هذا النبات في شمال الحجاز والمنطقتين الشمالية والشرقية ونجد في المملكة العربية السعودية.
    ومن أسمائه الشائعة: نافعة وهاندلي.
    خيزران القصب. نبتة نجيلية قصبة معمرة ذات جذمور تنمو إلى أربعة أمتار، طول الورقة خمسة وأربعون سنتيمترًا، وعرضها أربعة سنتيمترات، والنورة كثيفة طولها خمسون سنتيمترًا وعرضها خمسة عشر سنتيمترًا. تنمو على حافات القنوات ومجاري الماء.
    ينتمي النبات إلى جنس القصب التابع للفصيلة النجيلية. يشتمل الجنس على 3 أنواع في حوض البحر الأبيض المتوسط، ويعتقد بعض العلماء أن هذا النبات هو الذي ورد ذكره في الإنجيل، وقد استخدمه الإنسان منذ 5000 عام في صناعة المزامير، ويعتقد أن لبه يصلح لصناعة الورق.
    يوجد النبات في معظم مناطق المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة: أباءة وقصب وقنا وغاب وغاب رومي.
    الداتورة السوداء. نبتة معمرة أو حولية تنمو إلى مائة سنتيمتر، طول الورقة عشرون سنتيمترًا وعرضها خمسة عشر سنتيمترًا، مسننة، غير متماثلة القاعدة، معنقة، والزهرة بيضاء أنبوبية، طولها ثمانية عشر سنتيمترًا، يوجد نتوء صغير بين فصوص الأنبوب، والثمرة علبة شائكة منحنية إلى أسفل، وتتفتح بلا نظام خاص.
    ينتمي النبات إلى جنس الداتورة الذي يتبع الفصيلة الباذنجانية. يشتمل الجنس على 8 أنواع تحتوي معظمها على مواد كيميائية سامة بعضها يقود إلى الهلوسة.
    يوجد هذا النبات في جنوب الحجاز والمنطقة الجنوبية ونجد في المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة: صفير السلطان وزمر السلطان وبنج وسكران وداتورة.
    الدجاجة البدينة. نبتة حولية خضراء تميل نحو الرمادي، لحمية، تنمو إلى ستين سنتيمترًا، طول الورقة خمسة سنتيمترات وعرضها ثلاثة سنتيمترات. والأزهار في مجموعات، وهي نبتة ضارة بالمزارع.
    ينتمي النبات إلى جنس الرمرام التابع للفصيلة الرمرامية. يحتوي الجنس على 150 نوعًا منتشرة في المناطق المعتدلة. وتقدم بذوره غذاء للدواجن وهذا هو سبب الاسم، وتؤكل أوراق بعض الأنواع. وبعضها يزرع لحبوبه كمحصول هام في منطقة جزر الهند الغربية. يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية وفي اليمن وسلطنة عمان وفي الكويت وهو واسع الانتشار بصفة عامة. ومن أسمائه الشائعة: ركب الجمل وخس الكلاب.
    ذيل الثعلب. نبتة عشبية تنمو إلى ارتفاع خمسة وسبعين سنتيمترًا، طول الورقة عشرون سنتيمترًا وعرضها سنتيمتر واحد، والنورة كثيفة. طولها تسعة سنتيمترات وعرضها سنتيمتر واحد، وهي عشبة ضارة في المزارع. ومن أسمائه الشائعة: شعر الفار وسافية.
    ذيل العقرب. نبتة حولية تنمو إلى ارتفاع خمسين سنتيمترًا، وورقتها بسيطة، طولها اثنا عشر سنتيمترًا وعرضها سنتيمتران، وزهرتها صفراء، والثمرة قرنية ملتفة، على ظهرها أشواك سود، وهي عشبة ضارة في المزارع.
    ينتمي النبات لجنس ذنب العقرب التابع للفصيلة القرنية، ويحتوي على 4 أنواع منتشرة في حوض البحر الأبيض المتوسط إلى إيران. يوجد في المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة: لسان الكلب وعريدة.
    رجل الغراب الآسيوي. نبتة معمرة عشبية، ورقتها راحية التفصص. والزهرة حمراء تميل نحو الأصفر. ونادرًا ما تكون بيضاء تميل نحو الوردي.
    يتبع هذا النبات جنس الحوذان التابع للفصيلة الحوذانية. يشتمل جنس الحوذان على 250 نوعًا منتشرة في المناطق المعتدلة، ويطلق على هذا النبات اسم حوذان الحدائق. يزرع للزينة وله درنات متباينة الشكل واللون. تشتمل الفصيلة على 58 جنسًا و 1750 نوعًا.
    ومن أسمائه الشائعة: شجر الضفادع و كف الضبع وكف السبع و كف الهر و ورد الحب و حبَّ القرد.
    رجل الطير ثلاثي الوريقات. نبتة حولية، ورقتها ثلاثية الوريقات، ويكون الزوج الأسفل من الوريقات شبه أذينات، والزهرة وردية تميل نحو القرمزي.
    النبات سام جدًا. ومن أسمائه الشائعة: خضيراء وقضب.
    رجل الطير ثلاثي الوريقات المشعر. نبتة حولية ذات وبر خفيف، ورقتها ثلاثية الوريقات، وزهرتها صفراء. تنمو في الرمال. ومن أسمائها الشائعة: قرن الغزال وحربث.
    الرؤوس البيضاء. عشبة حولية تنمو إلى خمسين سنتيمترًا، وبرية، طول الورقة ستة سنتيمترات وعرضها سنتيمتران، وزهرتها بيضاء، والنورة هامة قطرها سنتيمتر واحد، وهي عشبة ضارة في المزارع.
    ينتمي النبات لجنس أكلبتا التابع للفصيلة المركبة ويحتوي على 4 أنواع منتشرة في المناطق الدافئة، ويستخرج منه صبغ أسود يستخدم في صبغ الشعر في الهند وتستخلص منه مادة فعالة ضد الديدان النيماتودية. يوجد في شمال الحجاز في المملكة العربية السعودية والسودان.
    ومن أسمائه الشائعة: طولق وسعدة وحشيشة الفرس وقضيم البنت (السودان).
    ريكارديا تانجارية. نبتة حولية تنمو إلى ارتفاع خمسة وعشرين سنتيمترًا، ورقتها تامة أو مفصصة، وزهرتها صفراء، والنورة هامة. تنمو في الترب الرملية والطميية.
    ينتمي النبات إلى جنس ريكارديا التابع للفصيلة المركبة. يحتوي هذا الجنس على 8 أنواع منتشرة في حوض البحر الأبيض المتوسط وأوروبا. يوجد في نجد وفي المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية والكويت واليمن.
    ومن أسمائه الشائعة: مكنان وحلولاء (المنطقة الشرقية للمملكة) و مرار (الكويت) ومرير (اليمن) ونقد.
    زعفران المروج. نبتة صغيرة معمرة، ورقتها شريطية، طولها عشرون سنتيمترًا وعرضها سنتيمتر واحد ونصف السنتيمتر، والزهرة وردية ونادرًا ما تكون بيضاء. تنمو في الترب الرملية والحصوية.
    ينتمي النبات إلى جنس بشيرة المطر التابع للفصيلة الزنبقية، ويحتوي على 65 نوعًا منتشرة في أوروبا وفي حوض البحر الأبيض المتوسط إلى وسط آسيا وشمال الهند. العديد منه يزرع للزينة، ومن البعض الآخر تستخلص مواد طبية ومادة الكولشين الطبية. ويوجد هذا النبات في نجد وفي المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية.
    ومن أسمائه الشائعة: عكنة وفرج الأرض ولخلاخ وخميرة العرب وعروق بيض.
    زهرة البجعة. نبتة زاحفة، ورقتها قلبية القاعدة، طولها سبعة سنتيمترات، وزهرتها فردية صفراء.
    ينتمي النبات إلى جنس أرسطولوخيا التابع للفصيلة الأرسطولوخية، يحتوي الجنس على 300 نوع منتشرة في المناطق الاستوائية والدافئة خاصة أمريكا. كلها تحتوي على مواد سامة وحمض الأرسطولوخيا، ولبعضها خواص مضادة للدغة الثعابين.
    يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية وفي اليمن وسلطنة عُمان وفي الإمارات العربية المتحدة. ومن أسمائه الشائعة: غافة (اليمن) ولغية وغاغة.
    زهرة الحواشي المائية. نبتة عشبية معمرة، ورقتها رمحية قلبية القاعدة، والزهرة وردية تميل نحو الأبيض ونادرًا ما تكون زرقاء، وتكثر في المناطق الرطبة.
    ينتمي النبات لجنس فيرونكا التابع للفصيلة الأسكروفيولارية. ويحتوي الجنس على 250 نوعًا منتشرة في الشمال المعتدل والقليل منها يوجد في الجبال الاستوائية. لبعضها خواص طبية، وبعضها تؤكل أفرعه. وبعضها عشب ضار في المزارع تصعب إبادته لمقدرة سيقانه على إنتاج جذور عرضية.
    ومن أسمائه الشائعة: حبق.
    زهرة النهار. نبتة عشبية معمرة تنمو إلى ارتفاع أربعين سنتيمترًا، طول ورقتها خمسة سنتيمترات وعرضها سنتيمتر واحد، وزهرتها زرقاء، والنورة إغريضية. تنمو في الترب الرملية والحصوية.
    ينتمي النبات لجنس كوملينا التابع للفصيلة الكوملينية ويشتمل على 150 نوعًا استوائية وفي المناطق الدافئة. يميز أنواع الجنس إغريض يحيط بالزهرة. العديد منه يزرع للزينة. وتحتوي الفصيلة على 42 جنسًا و 620 نوعًا. يوجد هذا النبات في جنوب الحجاز وفي المنطقة الجنوبية في المملكة العربية السعودية واليمن.
    ومن أسمائه الشائعة: وعلان وحليف (اليمن).
    ساعة الفقير المناخية. نبتة حولية تنمو إلى ارتفاع عشرين سنتيمترًا، ساقها مربعة، وأوراقها سوارية أو متقابلة، والزهرة حمراء أو زرقاء، وهي عشبة ضارة في المزارع.
    ينتمي النبات إلى جنس أناغانس التابع لفصيلة زهر الربيع وهو جنس يحتوي على 20 نوعًا منتشرة في أوروبا وجبال إفريقيا. بعض عناصر هذا النوع ذات فوائد طبية، وأزهار النوع حمراء تنطبق إذا كان الجو غائمًا أو باردًا، وهذا معنى الاسم. وتشتمل الفصيلة على 21 جنسًا و800 نوع. يوجد هذا النبات في نجد في المملكة العربية السعودية ومصر وليبيا. ومن أسمائه الشائعة: حشيشة العليق وقاتل العلق والزريقا وآذان الفار ولبينة وقنفذة وصابون غيط وعين الجمل (مصر) وأم اللبن وعين القطوس (ليبيا) وعين القط.
    سبوروبولوس. نبتة نجيلية معمرة، ساقها زاحفة وقائمة، تنمو إلى 35سم، طول الورقة ثمانية سنتيمترات، والنورة طولها أحد عشر سنتيمترًا وعرضها سنتيمتران، وهو نبات مضر في المزارع.
    ينتمي النبات إلى جنس سبوروبولوس التابع للفصيلة النجيلية ويحتوي الجنس على 100 نوع منتشرة في أمريكا وآسيا وإفريقيا. لبعض هذه الأنواع حبوب تؤكل وبعضها مقاوم للجفاف. يوجد هذا النبات في شمال الحجاز وجنوبه في المملكة العربية السعودية واليمن. ومن أسمائه الشائعة: سخم وعلف (اليمن).
    سعدى ذيل الثعلب. نبتة عشبية معمرة، تنمو إلى ارتفاع مائة سنتيمتر. نصل الورقة عريض (سنتيمتران) النورة خيمية طولها ثمانية عشر سنتيمترًا، ويزرع هذا النبات في بعض البلدان لعمل الحصائر. وينتمي إلى جنس السعد. ومن أسمائه الشائعة: كرش وعلوب وديس وسمار حلو.
    السمار الساحلي. نبتة معمرة غير مورقة عدا في حداثتها، الساق أسطوانية، أو ثلاثية الزوايا، والنورة سنبلة.
    تكثر في حافات قنوات الري وفي المناطق الرطبة والمستنقعات.
    ينتمي هذا النبات إلى جنس السمار التابع للفصيلة السعدية. يحتوي الجنس على 200 نوع كونية الانتشار ولكنه نادر في بعض المناطق الاستوائية. يستفاد من جذور بعض الأنواع في بعض البلدان في صناعة الحصائر وأرضية المقاعد، ويصنع منه في اليابان حصائر أرضية الغرف. تشتمل الفصيلة على 10 أجناس و 325 نوعًا.
    ويوجد في المملكة العربية السعودية في نجد والمنطقة الشرقية. ومن أسمائه الشائعة: شب وسمار.
    السمسم. نبتة حولية، أوراقها السفلى مفصصة، والأوراق العليا شريطية، متقابلة، وزهرتها بيضاء، أنبوبية ثنائية الشفة.
    يتبع النبات جنس السمسم التابع للفصيلة السمسمية، ويحتوي الجنس على 15 نوعًا منتشرة في المناطق الاستوائية من العالم القديم. وهذا النبات اتسعت رقعته بالزراعة لأجل زيت بذوره. تحتوي الفصيلة على 18 جنسًا و 95 نوعًا. ومن أسمائه الشائعة: جلجلان وسليط.
    السوسن زعفراني الجذور. نبتة معمرة كورمية، ذات أوراق قليلة، والنصل ضيق، طول الورقة خمسة وعشرون سنتيمترًا، وزهرتها زرقاء تميل نحو القرمزي قمية وجانبية.
    ينتمي النبات إلى جنس السوسن التابع للفصيلة السوسنية، ويحتوي جنس السوسن على 300 نوع معظمها في النصف الشمالي للكرة الأرضية، يستفيد من معظمها النحل، ولبعضها رائحة عبقة عطرية، وتزرع الأبصال لمثل هذه الأغراض. تشتمل الفصيلة على 92 جنسًا، و1850 نوعًا، يوجد هذا النبات في نجد وفي المنطقتين الشمالية والشرقية في المملكة العربية السعودية وكذلك في كل من الجزائر وسوريا. ومن أسمائه الشائعة: عنصل (سوريا) وبصيل وحنا الغول وشرائق (الجزائر).
    السينفوين. نبتة معمرة تنمو إلى ارتفاع ثلاثين سنتيمترًا، وبرية، ورقتها مركبة من أربعة إلى ستة أزواج من الوريقات، طول الوريقة سنتيمتران، وعرضها سنتيمتر واحد، الزهرة بيج ذات خطوط حمر، والثمرة مسطحة قطرها سنتيمتر واحد، مشوكة الحافة والوجهين ووبرية.
    ينتمي النبات لجنس أونوبريخس التابع للفصيلة القرنية، ويشتمل هذا الجنس على 130 نوعًا في أوروبا وآسيا وشرق إفريقيا، بعض هذه الأنواع علف جيد. يوجد هذا النبات في شمال الحجاز ونجد والمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة: تمير (المنطقة الشرقية للمملكة العربية السعودية) وخناصر العروس وحتلة.
    الشاهترج الصغير. نبتة حولية مضلعة الساق تنمو إلى ارتفاع خمسين سنتيمترًا، ورقتها مشرحة، الزهرة وزهرتها وردية أو بيضاء، وهي عشبة ضارة في المزارع.
    ينتمي النبات لجنس الشاهترج الذي يشتمل على 55 نوعًا منتشرة في أوروبا وحوض البحر الأبيض المتوسط إلى وسط آسيا وأيضًا إفريقيا الاستوائية. تحتوي معظم الأنواع على مواد كيميائية ذات تأثير. ينضم الجنس إلى الفصيلة الشاهترجية التي تضم 18 جنسًا آخر و 450 نوعًا. يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية وفي اليمن وفي شمال إفريقيا. ومن أسمائه الشائعة: شاهترج وحميرا.
    شاي المكسيك. عشبة خضراء تضرب إلى الصفرة، نتنة الرائحة حين سحقها، وورقتها مسننة، والنورة كثيفة.
    وينتمي النبات إلى جنس الرمرام التابع للفصيلة الرمرامية. ويحتوي هذا الجنس على 150 نوعًا كونية التوزيع معظمها أعشاب ضارة بعضها يزرع للزينة أو لأغراض طبية. وهذا النبات أصله جنوب أمريكا واستوطن في العديد من بلدان العالم عن طريق الزراعة، يزرع في هذه البلدان لأجل زيت بذوره ذي الخصائص الطبية، وتضاف ثماره، لنكهتها الخاصة، إلى أطعمة الأرز والفاصوليا. ويعتقد الناس في أورجواي أن للنبات خصائص ذات علاقة بالخصوبة لدى الناس. يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية وفي اليمن. ومنتشر في الأقاليم الاستوائية وشبه الاستوائية وأصله أمريكا. ومن أسمائه الشائعة: خس الكلاب ونتنة.
    الشعير. نبتة نجيلية تنمو إلى ارتفاع مائة سنتيمتر. للنصل أذينات قاعدية، والنورة سنبلة كثيفة. وطولها عشرة سنتيمترات وعرضها سنتيمتران، ويزرع، وقد يهرب من الزراعة.
    يتبع جنس الشعير التابع للفصيلة النجيلية ويحتوي على 20 نوعًا في النصف الشمالي للكرة الأرضية، وهذا النبات أقوى أنواع الجنس، ويزرع إلى حدود خط عرض 70 شمالاً، وهو أقدم أنواع الحبوب التي زرعها قدماء المصريين. ومن أسمائه الشائعة: سلت.
    الشمار العملاق. نبتة معمرة تنمو إلى ارتفاع مائة سنتيمتر أو يزيد، خضراء تضرب إلى الزرقة، وورقتها مشرحة. والنورة خيمية. تكثر في المناطق الصخرية.
    ينتمي النبات إلى جنس الكلخ السام التابع للفصيلة الخيمية. ويشتمل على 172 نوعًا منتشرة في حوض البحر الأبيض المتوسط ووسط آسيا. بعضها يفرز مواد ذات خواص طبية وصموغًا، وبعضها يزرع للزينة. يوجد هذا النبات في المنطقة الشمالية ونجد في المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة: كلخ وانجدان وشجرة الحلتيت.
    الشمندر الأبيض. نبتة معمرة، تنمو إلى ارتفاع مائة سنتيمتر، يصل طول الورقة السفلى إلى عشرة سنتيمترات، والنورة سنبلة، وهي نبتة ضارة بالمزارع.
    ينتمي النبات إلى جنس البنجر التابع للفصيلة الخيمية. يشتمل الجنس على 9 أنواع تنتشر في حوض البحر الأبيض المتوسط. وهذا النبات تمت زراعته منذ عصر الآشوريين، واستنبطت منه أصناف منها بنجر السكر الذي يختزن مادة السكر في الجذور الوتدية. وبعضها يؤكل. يوجد هذا النبات في شمال الحجاز وفي شرق نجد في المملكة العربية السعودية وكذلك المغرب. ومن أسمائه الشائعة: بنجر وسلق وخيصل (المغرب) وشمندر وحوصلة.
    شيخ الربيع السوري. نبتة حولية، أغصانها مضلّعة محفورة، ورقتها شريطية، وزهرتها زرقاء تميل نحو القرمزي. ونادرًا ما تكون وردية أو بيضاء، وهي عشبة ضارة في المزارع.
    ينتمي هذا النبات إلى جنس سفالاريا التابع للفصيلة الديفاخسية، ويشتمل هذا الجنس على 65 نوعًا منتشرة في حوض البحر الأبيض المتوسط إلى وسط آسيا وشرق وجنوب إفريقيا. بعض أنواعه يزرع للزينة. يوجد هذا النبات في المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية وكذلك في سوريا.
    ومن أسمائه الشائعة: سيوان وشلمون وطروان (سوريا).
    الصابونية المخزنية. نبتة حولية ثنائية التفرع، ورقتها قلبية القاعدة، رمحية، والزهرة وردية.
    ينتمي النبات إلى جنس الصابونية الذي ينتمي بدوره للفصيلة القرنفلية. يشتمل هذا الجنس على 30 نوعًا منتشرة في أوروبا وآسيا، وبعضها يزرع وله خواص طبية. يوجد هذا النبات في المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية وكذلك في الجزائر. وله اسم إنجليزي آخر هو ريحان البقر. ومن أسمائه الشائعة: فول العرب وحمراء الرأس (الجزائر).
    الصندوق المخشخش. نبتة معمرة، ذات أوراق سريعة السقوط، وللزهرة لونان أصفر وخطوط حمر، والثمرة منتفخة.
    ينتمي النبات إلى جنس النتش التابع للفصيلة القرنية، ويشتمل هذا الجنس على 600 نوع منتشرة في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، ومعظمها يحتوي على مواد كيميائية ذات تأثير، وبعضها يزرع علفًا، ومن بعضها تستخلص ألياف لصناعة شباك الصيد وغيرها. يوجد هذا النبات في نجد والمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية.
    ومن أسمائه الشائعة: نطش ونتش.
    ظل الليل الأسود. عشبة حولية تنمو إلى ارتفاع خمسين سنتيمترًا، ورقتها بسيطة، طولها ثمانية سنتيمترات وعرضها خمسة سنتيمترات، مسننة أو تامة، والزهرة بيضاء، وثمرتها عنبة سوداء أو حمراء قطرها سنتيمتر واحد. وهي عشبة غير مرغوب فيها في المزارع.
    ينتمي النبات لجنس المغد التابع للفصيلة الباذنجانية. يحتوي هذا الجنس على 1400 نوع شبه كونية التوزيع وقد ورد من قبل. توجد هذه العشبة في كل من السعودية واليمن والمغرب.
    ومن أسمائه الشائعة: شجرة البلبل (المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية) وعنب الثعلب والفنا والربرق (اليمن) و عنب الذئب (المغرب والأندلس) والعنم.
    عدس الماء. نبتة مائية معمرة دقيقة قطرها من ملليمترين إلى خمسة مليمترات، طافية. عرض الورقة من نصف مليمتر إلى مليمترين. الجذر واحد. والثمرة مضلعة بها من واحد إلى سبع بذرات.
    ينتمي النبات إلى جنس عدس الماء التابع لفصيلة عدس الماء. ويحتوي هذا الجنس على 9 أنواع واسعة الانتشار، خاصة في المناطق القطبية، وكلها نباتات زهرية مائية طافية وقد جرت محاولة استخدام هذا النبات علفًا، ويأكله عادة البط البري. تشتمل الفصيلة على 6 أجناس و30 نوعًا. ومن أسمائه الشائعة: خس.
    عشبة البانك الملوَّن. نبتة نجيلية معمرة، بلا جذور، نصل الورقة مسطح، ونورتها سنابل من سنيـبلات قرمزية، وهي عشبة ضارة في المزارع.
    ينتمي النبات إلى جنس نبات عشبة البانك. يوجد هذا النبات في المنطقة الجنوبية في المملكة العربية السعودية وسوريا ومصر والسودان. ومن أسمائه الشائعة: دفرة وأبو ركب (سوريا) وأبوركبة (مصر) وشواش (السودان).
    عطر الآلهة البحري. نبتة عشبية معمرة، متفرعة، وبرية، ورقتها مشرحة، عطرية، وزهرتها صفراء، والنورة هامة. وتنمو على ضفاف القنوات.
    يسمى هذا النبات في اللغة الإنجليزية بلوط كابادوسيا وينتمي إلى جنس أميروزيا التابع للفصيلة المركبّة. يحتوي هذا الجنس على 24 نوعًا كوني الانتشار. ويستخلص من هذا النبات نكهات تضاف لبعض السوائل. ومن بين أنواع الجنس ما له خواص طبية وبعضها له فوائد اقتصادية. يوجد هذا النبات في شمال الحجاز وجنوبه في المملكة العربية السعودية وكذلك في كل من مصر والسودان.
    ومن أسمائه الشائعة: أميروسيا ودمسيس (مصر والسودان) وعُنيرة وغُبيرة وعصيرة.
    عيش الغراب المالطي. نبتة معمرة لحمية حمراء أشبه بالهراوة، عديمة الورق، تنمو إلى ارتفاع ثلاثين سنتيمترًا. تتطفل على جذور نباتات عديدة. الأزهار ذات إغريض أحمر. والنبتة ذات رائحة جذابة للحشرات للتلقيح. يبرز النبات فوق سطح التربة قبل إزهاره بقليل. يتطفل على الغضا والرطريط وغيرهما. منه صنف حلو يؤكل في حداثته وله أصناف أخرى شديدة المرارة.
    ينتمي النبات لجنس الطرثوث التابع للفصيلة الطرثوثية. ويشتمل على نوعين فقط منتشرين من حوض البحر الأبيض المتوسط إلى منغوليا، ويتميز النبات بأنه أحمر اللون يميل نحو القرمزي، وتكثر هذه النباتات في المستنقعات الملحية، وهو من الفطريات. وتحتوي الفصيلة على 18 جنسًا و44 نوعًا. يوجد هذا النبات في المنطقتين الشمالية والشرقية ونجد والربع الخالي في المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة: طرثوت وأير الذئب.
    فجل بري. نبتة حولية تنمو إلى ارتفاع خمسين سنتيمترًا، أوراقها السفلى قيثارية، وزهرتها صفراء أو وردية تميل نحو القرمزي. والثمرة أسطوانية طولها ستة سنتيمترات وعرضها نصف سنتيمتر من فصّين، ويكون الفص الأعلى متخصِّرًا بين البذور، وهي نبتة ضارة في المزارع.
    ينتمي النبات إلى جنس الفجل التابع للفصيلة الصليبية. يحتوي هذا الجنس على 8 أنواع تنتشر في غرب ووسط أوروبا وفي حوض البحر الأبيض المتوسط إلى وسط آسيا. يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية وفي اليمن وسلطنة عُمان والبحرين وسوريا وشمال إفريقيا وجنوب غرب آسيا. ومن أسمائه الشائعة: فجيلة (سوريا) وخردل صحراوي.
    فرع شجرة التين. نبتة عشبية حولية تنمو إلى ارتفاع مائة وخمسين سنتيمترًا، ورقتها رمحية، ونورتها سنبلة، وقنابات الأزهار شائكة، وهي تنمو في الأودية.
    ينتمي النبات إلى جنس أكيرانثس التابع للفصيلة الأمرانثية. يشتمل الجنس على 6 أنواع استوائية وشبه استوائية خاصة العالم القديم. تؤكل أوراق هذا النبات جافة ويستخلص من رماد النبات ملح، ويستاك بأفرعه في شبه الجزيرة العربية. يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية وفي اليمن وجزيرة سوقطرة وسلطنة عُمان وفي الإمارات العربية المتحدة واليمن وسوريا ومنتشر بصفة عامة في الأقاليم الاستوائية. ومن أسمائه الشائعة: نعيم (سوريا) ومحوط (اليمن) وعقيس (اليمن) وحليم وحمشد.يتبع الجزء الرابع عشر


    bounce بوح الروح bounce

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 22, 2014 2:13 am