منتديات ألامل

اهلا بالاخوه الاعضاء الكرام ...
كمانتمنى من الاخوه الزوار المبادره بالتسجيل ليكونو بيننا اخوه اعزاء ..يقدمون لنا بعضا من مساهماتهم لننهض معا وسويا بهذا المنتدى بما فيه مصلحة الجميع وشرف اعلاء الكلمه الطيبه والمعلومه القيمه للاعضاء والزوار على حد سواء ..
واقبلوا احترامي وتقديري لكم .
مع تحيات :
(بوح الروح ).
منتديات ألامل

أستشارات نفسية وعلوم انسانية

المواضيع الأخيرة

» * * * * * * مابين الذَّكر و الرّجل ..
الأربعاء أبريل 01, 2015 8:08 am من طرف بوح الروح

» * * * * * * الحُــــبّ
الأربعاء أبريل 01, 2015 8:06 am من طرف بوح الروح

» * * * * * وبيسألوني ... !!!
الأربعاء أبريل 01, 2015 8:04 am من طرف بوح الروح

» * * * * * * في بلادنا ..
الأربعاء أبريل 01, 2015 7:59 am من طرف بوح الروح

» * * * * * في بلادي ..
الأربعاء أبريل 01, 2015 7:57 am من طرف بوح الروح

» * * * * * * في بلادي ...
الأربعاء أبريل 01, 2015 7:55 am من طرف بوح الروح

» * * * * * * في بلادي ..
الأربعاء أبريل 01, 2015 7:53 am من طرف بوح الروح

» * * * * * قالوا لي ..!!!!!
الأربعاء أبريل 01, 2015 7:51 am من طرف بوح الروح

» * * * * * * مِن غيرتي ..
الأربعاء أبريل 01, 2015 7:49 am من طرف بوح الروح

التبادل الاعلاني


    ""الفوبيا المدرسيه عند الابناء""_اعراضها_اسبابها_طرق التخلص منها

    شاطر
    avatar
    بوح الروح
    Admin

    عدد المساهمات : 5999
    تاريخ التسجيل : 18/07/2009
    العمر : 34

    ""الفوبيا المدرسيه عند الابناء""_اعراضها_اسبابها_طرق التخلص منها

    مُساهمة  بوح الروح في الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 2:10 pm

    ""الفوبيا المدرسيه عند الابناء""_اعراضها_اسبابها_طرق التخلص منها
    تلاحظون إبنكم..ابنتكم/ يأتية المغص وقت الصباح عند الذهاب إلى المدرسة يتقيئ ويتمارض فى ليلة الإمتحان ، ويغمى علية وقت الإمتحان وعندما يعود إلى البيت وبعد مدة قصيرة تتحسن حالتة ..هذه علامة من تلك الفوبيا المدرسية ..

    * الفوبيـا المـدرسيــة فى الحقيقة هو خوف أساسة الرعب من المدرسة .

    * عـلامات الفوبيـا المدرسيـة :-
    مرض الفوبيا المدرسي يظهر نفسة على صور مختلفة ومن تلك الصور هى .. الإختلال في هضم الطعام / عدم الشهية / آلآم بطنية / حالة التهور / الأرق / الحمى / آلآم الراس والإذن / الصرع / الإختلالات الجلدية / البكاء والعويل / البكاء الشديد والمستمر مع قليل من التذرع واللجاجة / عصبية وحدة مزاج وتوتر عصبي مستمر / كما تظهر فى صورة الهروب من المدرسة والتغيب عنها / إثارة المشاكل فى المدرسة / العلاقات الضعيفة مع بقية التلاميذ / إتخاذ موقف عدوانى مع الأبوين .....

    * الخوف من المدرسة فى سنين الصفوف الأولى إلى الثالثة غالبا ما يكون شديدا وكلما يزداد سن الرشد للطفل يقل هذا الخوف إلى أن يصل وضع الفرد إلى العادية ولكن الأفراد العصبيون يصعب عليهم التخلص من هذه الحالة ..

    * الأســـبـاب :-
    1- تعامل الأبوين من موضع الضعف والرأفة والإهتمام بالطفل بصورة زائدة عن حدها في البيت .
    2- الشجار المستمر بين الوالدين فى البيت الذى يجعل الطفل مضطربا بصورة مستمرة .
    3- التعامل الأول للمعلم مع التلاميذ الذى من الممكن أن يكون مزعجا وشديدا .
    4- وجود الوسائل المفرحة والألعاب الكثيرة للطفل فى البيت .
    5- عدم معرفة الإغتسال أو عدم القدرة على التبول والتحلى بالإستقلال .
    6- كثرة الواجبات المدرسية وخصوصا فى الأيام الأولى للمدرسة .
    7- وجود الحياء والخجل والإحساس بأن الأخرين قد أساؤوا إلية من هذه الناحية .
    8- تصور الطفل للآلام النفسية فى المدرسة والإضطراب من الإفتراق والخوف من حدوث شئ لإمة فى غيابة .
    9- عدم إدراك الدروس المدرسية وإحساسة بالتخلف فى الدروس وشرود الذهن وعدم القدرة على إنجاز المسئوليات .
    10- ولادة طفل جديد مما يولد له احساسا بعدم السعادة والمحرومية .
    11- وجود الضرب والعراك بين بعض الأطفال وبينة وبالتالى تعرضة للضرب .

    * الــعـــــــلاج :-
    الفوبيـا المدرسيـة ليست من المسائل التى تحل بنفسها فى جميع الأحيان بل تعتبر من المسائل المهمة والأساسية التى يجب الإنتباه إليها والإعتناء بها وعدم التساهل معها ......

    جـــانـب المدرســة والمعلـــــم :
    1- قبول الطفل وإحترامة وتقوية حضورة .
    2- إشعارة بالمحبة وإظهار اللين والتآلف والأنس معة .
    3- إرشادة وهدايتة إلى حل الواجبات والتكاليف المدرسية وتشجيعة ومكافأته عند أداء وظائفة .
    4- ترغيبة بمحيط المدرسة من خلال حسن التعامل ورواية القصص .
    5- إزاله عوامل نفور الطفل من المدرسة كالضرب والتوبيخ واللوم .
    6- الإستماع إلى كلامة وطلب التوضيح عن مسائلة ومشاكلة .
    7- السعى إلى معرفة قابليات وإستعداد الطفل والتأكد منها .
    8- رعاية أحواله خصوصا فى ذهابة وإيابة إلى الصف وذهابة إلى المغاسل .
    9- التساهل معه خصوصا فى السنة الأولى والتغافل عن خطاياة وعدم التشدد فى أعمالة .

    جــانب الإســـــــرة :
    1- التودد للطفل وجعلة يحس بالمحبة وإظهار هذا الأمر بحيث تجعلة يشعر بأنة محبوب ومحترم ..قل له :نحن نحبك ولذلك نريد أن تذهب إلى المدرسة .
    2-تلقينة فى بعض الأوقات بأنك قد كبرت ويجب أن تكون جرأتك أكثر ..وإن الإنسان يجب أن يكون شجاعا وأن لا يخاف المشاكل .
    3- يجب السعى لإزاله حساسية الطفل من المدرسة ففى حالة ذهابة نضع له مكافأة على مستوى اللعب النزهة والألبسة .
    4- حل مشاكلة المدرسية ومساعدتة وإرشادة إنجاز التكاليف اليومية حتى لا تتراكم تكاليف المدرسة وتصبح ثقيلة على كاهلة .
    5- الإكثار من العلاقة بين البيت والمدرسة وحضور المجالس المدرسية .
    6- أثناء الطريق تكلموا مع الطفل عن المدرسة ( ألعاب المدرسة / الأصدقاء الذين يعثر عليهم فى المدرسة / فوائد القراءة والدرس والتعلم ..)حتى تنشأ عندة حالة من التشوق إلى الدرس والمدرسة .
    7- عدم تهديد الطفل بأنك لو لم تذهب إلى المدرسة ستضرب فهذا يزيد من آلامة ومن خوفة .
    8- تجنب كثرة التوصية علية فى المدرسة لا تقولوا له كن حذرا على نفسك ولا تلحوا فى الأمر لآن ذلك سيجعل المدرسة فى نظره مكانا غير آمن
    وفى حالـة كل هذه الجهود المبذولة من قبل الإسرة فمن الممكن أن وجود أطفال لاتؤثر بهم كل هذه الإمور .
    ويهربون من المدرسة وهنـا يجب إتخاذ الطرق التاليــة :-
    1- أضجعوة فى السرير وقولوا له إنك مريض ويجب أن تبقى ف السرير وأن لا تخرج من البيت وإن قال إنى تحسنت فأعرضوا علية الذهاب للمدرسة ..فى ذلك اليوم أعطوة غذاء بسيط بحجة إنة مريض أى يجب أن يشعر بأن البقاء فى البيت ليس فى صالحة وأن محيط المدرسة أفضل له فعلى الأقل كان يلعب ويتحرك..فيصل إلى نتيجة أن المدرسة هى الأفضل والأحسن .
    2- إخبار المدرسة بما حصل ليطلعوا على أوضاع الطفل ويتخذوا الإجراءات اللآزمة .
    3- عدم الإعتناء به فى بعض الأحيان خصوصا عندما تتكرر عندة حالة المرض والتعامل معة ببرود حتى يتعلم كيف يترك هذه العادة .
    4- يمكن إستخدام الأدوية ذات الطعم المر حتى يعرف أن إستدامة هذه الحاله ليست فى صالحة ولكن لا نقدم على شئ بدون علم الطبيب حول المسائل المرتبطة بهذه الناحية .






    bounce بوح الروح bounce

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة يوليو 20, 2018 2:15 pm